البيان والبرهان في الردّ على من قال بالشاهديـن

  • العنوان

  • المؤلف

  • اسم اخر للمؤلف

  • زمان المؤلف

  • الناسخ

  • أسماء أخرى

  • نوع الخط

  • زمن النسخ

  • اوله

  • آخره

  • حالة المخطوطة

  • الوصف المادي

  • الموضوع العام

  • الموضوع الخاص

  • خلاصة المحتوى

  • التبصرة

  • الترتيب في المجموع

  • مصدر المخطوط

  • رقم الحفظ في المصدر

  • العنوان: البيان والبرهان في الردّ على من قال بالشاهديـن

  • المؤلف: الصلت بن خميس الخروصي

  • اسم اخر للمؤلف: الخروصي، الصلت بن خميس

  • زمان المؤلف: ق3هـ

  • الناسخ: النزوي، مسعود بن صالح بن مسعود

  • أسماء أخرى: مسعود بن صالح بن مسعود بن رمضان بن سعيد النزوي

  • نوع الخط: نسخ مشرقي

  • زمن النسخ: 1125هـ

  • اوله: أما بعد، فإنّ الله تبارك وتعالى بعث محمّدًا صلى الله عليه وسلّم بالحقّ بشيرًا ونذيرًا لينذر من كان حيًّا ويحقّ القول على الكافرين، وأنزل عليه قرآنًا مبينًا ....

  • آخره: ... نسأل المنّان برحمته على من يشاء من عباده أن يمنّ علينا بالهدى لما هدى له أولياءه الذين أورثهم الحكمة، إنه وليّ ذلك والقادر عليه، وصلى الله على رسوله محمدٍ خاتم النبيّين، وسلّم كثيرًا.

  • حالة المخطوطة: جيدة

  • الوصف المادي: 18 صفحة. 25 سطرًا

  • الموضوع العام: العلوم الاجتماعيّة

  • الموضوع الخاص: السياسة الشرعية

  • خلاصة المحتوى: سيرة كتبها أبو المؤثر في الردّ على من قال بالشاهدين، أي شاهدين على أحداث الصلت الموجبة لعزله، وصحة تقديم راشد بن النظر إمامًا، وذلك أنّ طائفةً أرادت تصحيح خروج موسى بن موسى، وتقديمه لراشد إمامًا، فقالت: أرأيتم لو أنهم جاءوا إليكم بشاهدين من أهل الإيمان عندكم ممن لم يساعدهم على حدثهم، فيشهدان معكم أنّ صلتًا أحدث كذا وكذا حدثًا يكفر به من انتهكه، قالا واستتاباه من ذلك، فأبى وأصرّ ولم يتب، ألم تكن تلزمكم إمامة راشد، وقد ردّ أبو المؤثر على مقولتهم هذه بالتفصيل.

  • التبصرة: مداد الكتابة أسود وأحمر. اسم الناسخ وتاريخ النسخ مستفادان من بيانات نسخ سيرة الحجة على من أبطل السؤال عن الحدث الواقع بعمان لأبي الحسن البسيوي في آخر الجزء. جاء متصلا بالعنوان: منسوخ من نسخة معروض على أبي الحواري –رحمه الله-، وهذه العبارة لا تختصّ بهذه النسخة، بل تجد ذلك في بقية نسخ السيرة، وليس لأبي الحواري تعليق في أيّ موضعٍ من السيرة.

  • الترتيب في المجموع: الحادي والثلاثون في المجموع، يسبقه أبياتٌ في عتاب يزيد بن مرثد، ويتلوه سيرة إلى الإمام الصلت المبتلى بأمور أهل عمان لمجهولٍ.

  • مصدر المخطوط خزانة الشيخ محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي

  • رقم الحفظ في المصدر: 0037-31

التعليق خاص باعضاء الموقع يمكنك الأن الحصول على عضوية مجانية أو تسجيل الدخول