البيان والبرهان في الردّ على من قال بالشاهدين

  • العنوان

  • المؤلف

  • اسم اخر للمؤلف

  • زمان المؤلف

  • الناسخ

  • أسماء أخرى

  • نوع الخط

  • زمن النسخ

  • اوله

  • آخره

  • حالة المخطوطة

  • الوصف المادي

  • الموضوع العام

  • الموضوع الخاص

  • خلاصة المحتوى

  • التبصرة

  • الترتيب في المجموع

  • مصدر المخطوط

  • رقم الحفظ في المصدر

  • العنوان: البيان والبرهان في الردّ على من قال بالشاهدين

  • المؤلف: الصلت بن خميس الخروصي

  • اسم اخر للمؤلف: الخروصي، الصلت بن خميس

  • زمان المؤلف: ق3هـ

  • الناسخ: النزوي، مسعود بن صالح بن مسعود

  • أسماء أخرى: مسعود بن صالح بن مسعود بن رمضان بن سعيد النزوي

  • نوع الخط: نسخ مشرقي

  • زمن النسخ: 1125هـ

  • اوله: أما بعد، فإنّ الله تبارك وتعالى بعث محمدًا صلى الله عليه وسلّم بالحقّ بشيرًا ونذيرًا لينذر من كان حيًّا ويحقّ القول على الكافرين، وأنزل عليه قرآنًا مبيّنًا دليلًا على نبوّته ....

  • آخره: ... ولو كان ذلك مخالفًا لما جاء [به] محمد صلى الله عليه وسلّم من عند الله، واعتلّوا في قولهم بعللٍ يكثر ذكرها ووصفها للاشتغال بها عمّا له قصدنا فيحتاج إلى نقضه ....

  • حالة المخطوطة: جيدة

  • الوصف المادي: صفحتان. 17 سطرًا

  • الموضوع العام: العلوم الاجتماعيّة

  • الموضوع الخاص: السياسة الشرعية

  • خلاصة المحتوى: سيرة كتبها أبو المؤثر في الردّ على من قال بالشاهدين، أي شاهدين على أحداث الصلت الموجبة لعزله، وصحة تقديم راشد بن النظر إمامًا، وذلك أنّ طائفةً أرادت تصحيح خروج موسى بن موسى، وتقديمه لراشد إمامًا، فقالت: أرأيتم لو أنهم جاءوا إليكم بشاهدين من أهل الإيمان عندكم ممن لم يساعدهم على حدثهم، فيشهدان معكم أنّ صلتًا أحدث كذا وكذا حدثًا يكفر به من انتهكه، قالا واستتاباه من ذلك، فأبى وأصرّ ولم يتب، ألم تكن تلزمكم إمامة راشد، وقد ردّ أبو المؤثر على مقولتهم هذه بالتفصيل.

  • التبصرة: مداد الكتابة أسود فقط. ناقصة وغير مكتملة، فلم يرد منها سوى المقدمة، وبعض الأسطر. وجاء في آخرها على الهامش: بياض ثلاث ورقات، ولم يرد التصريح باسم السيرة ولا اسم صاحبها، وإنما تمّ التوصّل إليها من خلال المقارنة، وستأتي كاملةً ضمن مجموع السير من هذه النسخة. اسم الناسخ وتاريخ النسخ مستفادان من بيانات نسخ سيرة الحجة على من أبطل السؤال عن الحدث الواقع بعمان لأبي الحسن البسيوي في آخر الجزء.

  • الترتيب في المجموع: الخامس عشر في المجموع، يسبقه سيرة الأحداث والصفات لأبي المؤثر، ويتلوه جوابات من منثورة قديمة.

  • مصدر المخطوط خزانة الشيخ محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي

  • رقم الحفظ في المصدر: 0037-15

التعليق خاص باعضاء الموقع يمكنك الأن الحصول على عضوية مجانية أو تسجيل الدخول