سلك الدرر الحاوي غرر الأثر الجزء الثاني

  • العنوان

  • عنوان آخر

  • المؤلف

  • كنية المؤلف

  • اسم اخر للمؤلف

  • زمان المؤلف

  • رقم الجزء

  • الناسخ

  • أسماء أخرى

  • نوع الخط

  • المنسوخ له

  • زمن النسخ

  • اوله

  • آخره

  • حالة المخطوطة

  • الوصف المادي

  • الموضوع العام

  • الموضوع الخاص

  • خلاصة المحتوى

  • التبصرة

  • الترتيب في المجموع

  • مصدر المخطوط

  • العنوان: سلك الدرر الحاوي غرر الأثر الجزء الثاني

  • عنوان آخر: نظم كتاب النيل لعبدالعزيز الثميني

  • المؤلف: خلفان بن جميّل بن حرمل السيابي

  • كنية المؤلف: أبو يحيى

  • اسم اخر للمؤلف: السيابي، خلفان بن جميّل بن حرمل

  • زمان المؤلف: ت1392هـ

  • رقم الجزء: الجزء الثاني

  • الناسخ: البهلاني، سالم بن سليمان بن سالم

  • أسماء أخرى: سالم بن سليمان بن سالم بن عديّم البهلاني

  • نوع الخط: نسخ مشرقي

  • المنسوخ له: سيف بن عبدالعزيز بن محمد الرواحي

  • زمن النسخ: "العشر الأواخر من رابع الأشقّاء سنة 1369هـ".

  • اوله: الحمد لله محقِّ الحقِّ*ثم صلاته لخير الخلقِ.

  • آخره: أو سوّدت صحائف الآثارِ*أو كُوِّر الليل على النهارِ.

  • حالة المخطوطة: جيدة

  • الوصف المادي: 0029-05

  • الموضوع العام: الفقه وأصوله

  • الموضوع الخاص: الفقه العام

  • خلاصة المحتوى: فقه البيوع والأحكام والدماء والحدود والمواريث والحقوق والآداب وشيءٍ من السير.

  • التبصرة: مداد الكتابة أسود. يتلوه فهرسٌ بمحتويات الكتاب. جاء في آخر الكتاب أنّ المؤلِّف انتهى من تصنيفه صباح 21 من رمضان 1366هـ بحصن سمائل من عُمان في دولة الإمام محمد بن عبدالله بن سعيد بن خلفان بن أحمد الخليلي، بينما تاريخ النسخة التي اعتمد عليها البهلاني في النسخ هو 2 رمضان 1266هـ؛ أي قبل تاريخ انتهاء المؤلِّف من تصنيفه بتسعة عشر يومًا، فيبدو أنّ هنالك خطأ في أحد التاريخين، وناسخ النسخة التي اعتمد عليها البهلاني هو كلٌّ من رشيد ومحمد ابني راشد بن عزيّز الخصيبيين. توجد تعليقاتٌ عن المؤلِّف في مواضع معدودة من كتابه.

  • الترتيب في المجموع: الخامس في المجموع، يسبقه أجوبةٌ متفرّقة عن سيف بن عبدالعزيز الرواحي، ويتلوه بابٌ في النفقات عن سالم بن سيف الأغبري.

  • مصدر المخطوط خزانة الشيخ حمد بن سيف بن عبدالعزيز الرواحي

التعليق خاص باعضاء الموقع يمكنك الأن الحصول على عضوية مجانية أو تسجيل الدخول