سيرة أبي قحطان خالد بن قحـطان

  • العنوان

  • عنوان آخر

  • المؤلف

  • كنية المؤلف

  • اسم اخر للمؤلف

  • زمان المؤلف

  • الناسخ

  • أسماء أخرى

  • نوع الخط

  • زمن النسخ

  • اوله

  • آخره

  • حالة المخطوطة

  • الوصف المادي

  • الموضوع العام

  • الموضوع الخاص

  • خلاصة المحتوى

  • التبصرة

  • الترتيب في المجموع

  • مصدر المخطوط

  • رقم الحفظ في المصدر

  • العنوان: سيرة أبي قحطان خالد بن قحـطان

  • عنوان آخر: سيرة أبي قحطان في أحداث الفتنة الناتجة عن خروج موسى بن موسى وراشد بن النظر

  • المؤلف: خالد بن قحطان الخروصي الهجاري

  • كنية المؤلف: أبو قحطان

  • اسم اخر للمؤلف: الخروصي، خالد بن قحطان

  • زمان المؤلف: ق3هـ

  • الناسخ: النزوي، مسعود بن صالح بن مسعود

  • أسماء أخرى: مسعود بن صالح بن مسعود بن رمضان بن سعيد النزوي

  • نوع الخط: نسخ مشرقي

  • زمن النسخ: 1125هـ

  • اوله: الحمد لله الواحد القاهر، العزيز القادر، الباطن الظاهر، الأول الآخر، الذي له العزّ والجبروت، والقدرة والملكوت، وكلّ شيءٍ سواه هالكٌ ويموت، نحمده على آلائه، وجزيل عطائه، وسابغ نعمائه ....

  • آخره: ... فمن اتبع الحقّ سلم، ومن زلّ عنه خسر وأثم، جعلنا الله وإيّاكم ممن قبل النصيحة، وأعاذنا وإياكم يوم القيامة من الفضيحة، والحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على محمدٍ خاتم النبيّين، وعلى آله الطيّبين، وسلّم تسليمًا.

  • حالة المخطوطة: جيدة

  • الوصف المادي: 36 صفحة. 25 سطرًا

  • الموضوع العام: العلوم الاجتماعيّة

  • الموضوع الخاص: السياسة الشرعية

  • خلاصة المحتوى: سيرة في أحداث الفتنة الناتجة عن خروج موسى بن موسى وراشد بن النظر، وقد مهّد أبو قحطان لذلك بمقدمةٍ طويلةٍ في ذكر الرسول صلى الله عليه وسلّم وهديه، والأحداث التي ابتليت بها الأمة في صدر الإسلام، ثم تعرّض للأحداث التي أنكرها المسلمون على موسى وراشد، وأكّد موقفه، وهو البراءة منهما وممن تولاهما، بالعديد من الأدلة.

  • التبصرة: مداد الكتابة أسود وأحمر. اسم الناسخ وتاريخ النسخ مستفادان من بيانات نسخ سيرة أبي الحواري إلى أهل حضرموت في آخر الجزء.

  • الترتيب في المجموع: الثاني عشر في المجموع، يسبقه سيرة أبي المؤثر الصلت بن خميس في العقائد، ويتلوه سيرة أبي الحواري محمد بن الحواري إلى أهل حضرموت.

  • مصدر المخطوط خزانة الشيخ محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي

  • رقم الحفظ في المصدر: 0037-12

التعليق خاص باعضاء الموقع يمكنك الأن الحصول على عضوية مجانية أو تسجيل الدخول