سيرة السـؤال

  • العنوان

  • عنوان آخر

  • المؤلف

  • كنية المؤلف

  • اسم اخر للمؤلف

  • زمان المؤلف

  • الناسخ

  • أسماء أخرى

  • نوع الخط

  • زمن النسخ

  • اوله

  • آخره

  • حالة المخطوطة

  • الوصف المادي

  • الموضوع العام

  • الموضوع الخاص

  • خلاصة المحتوى

  • الترتيب في المجموع

  • التوثيق

  • مصدر المخطوط

  • رقم الحفظ في المصدر

  • العنوان: سيرة السـؤال

  • عنوان آخر: سيرة الحجة على من أبطل السؤال عن الحدث الواقع بعمان

  • المؤلف: علي بن محمد بن علي بن محمد البسيوي

  • كنية المؤلف: أبو الحسن

  • اسم اخر للمؤلف: البسيوي، علي بن محمد بن علي

  • زمان المؤلف: ق4هـ

  • الناسخ: النزوي، مسعود بن صالح بن مسعود

  • أسماء أخرى: مسعود بن صالح بن مسعود بن رمضان بن سعيد النزوي

  • نوع الخط: نسخ مشرقي

  • زمن النسخ: 1125هـ

  • اوله: ... ونحن نبيّن -إن شاء الله- عذر من قال بالسؤال من المسلمين حتى يتبيّن لهم أنه الحقّ، (أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)، ووجدنا أنّ الله تعالى إنّما كلّف عباده العقلاء من طريق العقل وطريق السمع ....

  • آخره: ... ديننا دينهم، وقولنا قولهم، لا نبتغي به بدلًا، ولا عنه حولًا إن شاء الله، وبه التوفيق، ولا حول ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم، وصلى الله على محمدٍ وآله، وسلّم تسليمًا، فهذه الحجة واضحةٌ لمن أبصرها، وحجّةٌ على من أنكرها إن شاء الله. تمّت السيرة.

  • حالة المخطوطة: جيدة

  • الوصف المادي: 19 صفحة. 25 سطرًا.

  • الموضوع العام: العقائد وأصول الدين

  • الموضوع الخاص: التوحيد وعلم الكلام

  • خلاصة المحتوى: سيرة أبي الحسن البسيوي في الحجة على من أبطل السؤال عن الحدث الواقع بعمان، قرّر فيها البسيوي ما ذهب إليه شيخه ابن بركة في أحداث موسى بن موسى وراشد بن النظر من وجوب السؤال عن أحداثهما والبراءة منهما، وردّ على أصحاب الفرقة النزوانية القائلين بالوقوف.

  • الترتيب في المجموع: التاسع والأربعون في المجموع، يسبقه سيرة أبي زكريا يحيى بن سعيد إلى أبي عبدالله محمد بن طالوت النخلي، ويتلوه مختاراتٌ في الفقه والأدب والموعظة.

  • التوثيق: مداد الكتابة أسود وأحمر. منقطع من الأول مقدار صفحة، كما سقطت من وسطه ورقةٌ بعد قوله: وقد قال بعض المخالفين لنا في سيرته، وستأتي كاملةً ضمن المجموع. توجد رطوبةٌ في ورقةٍ من وسطه.

  • مصدر المخطوط خزانة الشيخ محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي

  • رقم الحفظ في المصدر: 0037-49

التعليق خاص باعضاء الموقع يمكنك الأن الحصول على عضوية مجانية أو تسجيل الدخول