سيرة في الردّ على من اعترض على المسلمين في حربهم مع الإمام محمد بن أبي غسان لأهل العـقر من نزوى

  • العنوان

  • عنوان آخر

  • عنوان آخر

  • المؤلف

  • كنية المؤلف

  • اسم اخر للمؤلف

  • زمان المؤلف

  • الناسخ

  • أسماء أخرى

  • نوع الخط

  • زمن النسخ

  • اوله

  • آخره

  • حالة المخطوطة

  • الوصف المادي

  • الموضوع العام

  • الموضوع الخاص

  • خلاصة المحتوى

  • التبصرة

  • الترتيب في المجموع

  • التوثيق

  • مصدر المخطوط

  • رقم الحفظ في المصدر

  • العنوان: سيرة في الردّ على من اعترض على المسلمين في حربهم مع الإمام محمد بن أبي غسان لأهل العـقر من نزوى

  • عنوان آخر: سيرة البررة

  • عنوان آخر: سيرة في الردّ على سيرة أحمد بن محمد بن بكر التي اعترض فيها على حرب الإمام محمد بن أبي غسان لأهل العقر من نزوى

  • المؤلف: أحمد بن عبدالله بن موسى الكندي النزوي

  • كنية المؤلف: أبو بكر

  • اسم اخر للمؤلف: الكندي، أحمد بن عبدالله بن موسى

  • زمان المؤلف: 557هـ

  • الناسخ: النزوي، مسعود بن صالح بن مسعود

  • أسماء أخرى: مسعود بن صالح بن مسعود بن رمضان بن سعيد النزوي

  • نوع الخط: نسخ مشرقي

  • زمن النسخ: 1125هـ

  • اوله: الحمد لله الذي أوضح لعباده مناهج الحقّ المبين، وأيّد بقواطع الأدلة شرائع الدين، وأكّد قواعد العدل بواضحات الحجج والبراهين ....

  • آخره: ... وما توفيقنا وإيّاهم إلا بالله، عليه توكّلنا، وإليه أنبنا، وإليه المصير، والحمد لله، وصلى الله على رسوله محمدٍ وآله وسلّم.

  • حالة المخطوطة: جيدة

  • الوصف المادي: 23 صفحة. 25 سطرًا

  • الموضوع العام: العلوم الاجتماعيّة

  • الموضوع الخاص: السياسة الشرعية

  • خلاصة المحتوى: الردّ على سيرة أحمد بن محمد بن بكر التي اعترض فيها على حرب الإمام محمد بن أبي غسان لأهل العقر من نزوى.

  • التبصرة: مداد الكتابة أسود وأحمر. اسم الناسخ وتاريخ النسخ مستفادان من بيانات نسخ سيرة الحجة على من أبطل السؤال عن الحدث الواقع بعمان لأبي الحسن البسيوي في آخر الجزء. طُبِع الردّ ملحقًا بكتاب الاهتداء.

  • الترتيب في المجموع: الثامن والثلاثون في المجموع، يسبقه رسالة هارون بن اليمان إلى الإمام غسان بن عبدالله في شأن محبوب بن الرحيل، ويتلوه سيرة من أهل الباطنة إلى محمد بن أبي غسان

  • التوثيق: تحفة الأعيان (1/340).

  • مصدر المخطوط خزانة الشيخ محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي

  • رقم الحفظ في المصدر: 0037-38

التعليق خاص باعضاء الموقع يمكنك الأن الحصول على عضوية مجانية أو تسجيل الدخول