مسألة في تفسير الأثر (إذا ترك الناس الجهاد كفروا)

  • العنوان

  • عنوان آخر

  • المؤلف

  • نوع الخط

  • اوله

  • آخره

  • حالة المخطوطة

  • الوصف المادي

  • الموضوع العام

  • الموضوع الخاص

  • خلاصة المحتوى

  • التبصرة

  • الترتيب في المجموع

  • مصدر المخطوط

  • رقم الحفظ في المصدر

  • العنوان: مسألة في تفسير الأثر (إذا ترك الناس الجهاد كفروا)

  • عنوان آخر: مسألة في الجهاد

  • المؤلف: مجهول

  • نوع الخط: نسخ مشرقي

  • اوله: قلتُ: وما تقول في الأمر الذي يوجد (إذا ترك الناس الجهاد كفروا). ما معك أنه يخرج في تفسير هذا الأمر؟ وما معناه؟ وما هذا الجهاد؟ ....

  • آخره: ... واشكره على ما تفضّل به على المسلمين، وإن كان خطأً أو من لفظي غلطًا أو من قولي سقطًا فهو منّي فدعه إذا تبيّن لك الخطأ، والسلام عليك ورحمة الله..

  • حالة المخطوطة: جيدة

  • الوصف المادي: ستّ صفحات. 18 سطرًا

  • الموضوع العام: الفقه وأصوله

  • الموضوع الخاص: الفقه العام

  • خلاصة المحتوى: تفسير وشرح الأثر القائل: (إذا ترك الناس الجهاد كفروا).

  • التبصرة: مداد الكتابة أسود وأحمر. لم يذكر اسم الناسخ أو المنسوخ له أو تاريخ النسخ. لم يرد التصريح بصاحب الجواب. يوجد في أوله وآخره عدة تمليكات، منها تمليكٌ باسم ناسخه صالح بن محمد بن صالح بن محمد بن عبدالسلام، وتمليكٌ ثانٍ باسم سليمان بن محمد بن عبدالله، وتمليكٌ ثالثٌ باسم محمد بن راشد بن محمد بن خلف الريامي المقرجي، وتمليكٌ رابعٌ باسم خلف بن محمد بن خلف الريامي المقرجي، وتمليكٌ خامسٌ باسم محمد بن خلف بن راشد بن سالم الريامي المقرجي، وتمليكٌ سادسٌ باسم أخيه بشير بن خلف بن راشد بن سالم الريامي المقرجي، الذي أورد جملةٌ من الكتب التي عنده، وهي: الجزء الثالث من الوصايا [أي الجزء 61] في الوصية للأجنبيين والفقراء والأقربين من كتاب بيان الشرع، والجزء السادس في النية ومسائل في السفر وراكب البحر وأحكام الجبابرة من كتاب بيان الشرع، والجزء الثاني في التوحيد من كتاب بيان الشرع [...] والجزء الثالث في الولاية والبراءة من كتاب بيان الشرع، والجزء الثالث من الزكاة [أي الجزء 19] في إخراجها وتسليمها إلى أهلها من كتاب بيان الشرع، والجزء الثاني من الزكاة [أي الجزء 18] فيما تجب فيه وما لا تجب فيه من كتاب بيان الشرع، وجاء تمليكٌ سابعٌ باسم محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي، كتبه ولده علي بن محمد بن سالم الرقيشي بحصن سمائل سنة 1344هـ. وجاء في أوله أيضًا تقييد وقفٍ، هذا نصّه: هذا الكتاب أوقفه محمد بن عمر بن بشير الرمحي الإزكوي ليقرأه من شاء الله بحجرة النزار، وحارة بني حسين، لا يُتعدّى به عنهنّ، وقفًا مؤبّدًا إلى يوم القيامة، كتبه خلفان بيده.

  • الترتيب في المجموع: الرابع والأخير في المجموع، يسبقه سيرة في الردّ على من اعترض على المسلمين في حربهم مع الإمام محمد بن أبي غسان لأهل العقر من نزوى لأحمد بن عبدالله الكندي.

  • مصدر المخطوط خزانة الشيخ محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي

  • رقم الحفظ في المصدر: 0030-04

التعليق خاص باعضاء الموقع يمكنك الأن الحصول على عضوية مجانية أو تسجيل الدخول