مسائل منثورة بخطّ الشيخ عثمان بن أبي عبدالله الأصمّ

  • العنوان

  • المؤلف

  • لقب المؤلف

  • كنية المؤلف

  • اسم اخر للمؤلف

  • زمان المؤلف

  • الناسخ

  • أسماء أخرى

  • نوع الخط

  • زمن النسخ

  • اوله

  • آخره

  • حالة المخطوطة

  • الوصف المادي

  • الموضوع العام

  • الموضوع الخاص

  • خلاصة المحتوى

  • التبصرة

  • الترتيب في المجموع

  • مصدر المخطوط

  • رقم الحفظ في المصدر

  • العنوان: مسائل منثورة بخطّ الشيخ عثمان بن أبي عبدالله الأصمّ

  • المؤلف: عثمان بن أبي عبدالله بن أحمد العزري النزوي

  • لقب المؤلف: الأصمّ

  • كنية المؤلف: أبو محمد، وأبو عبدالله

  • اسم اخر للمؤلف: النزوي العزري، عثمان بن أبي عبدالله بن أحمد

  • زمان المؤلف: 631هـ

  • الناسخ: المهللي، سليمان بن ناصر بن سيف

  • أسماء أخرى: سليمان بن ناصر بن سيف بن محمد بن سيف المهللي

  • نوع الخط: نسخ مشرقي

  • زمن النسخ: 1209هـ

  • اوله: مسائل منثورات مما وجدتها بخطّ الشيخ عثمان بن أبي عبدالله الأصمّ رحمه. قال محمد بن محبوب: أكل الثوم لمن يصلي مع الناس مكروهٌ ....

  • آخره: ... وإن استقبل القبلة وصلى وأراد بذلك الفريضة طاعةً لله ورسوله أجزأه، والله أعلم.

  • حالة المخطوطة: جيدة

  • الوصف المادي: خمس صفحات. 21 سطرًا

  • الموضوع العام: الفقه وأصوله

  • الموضوع الخاص: الفقه العام

  • خلاصة المحتوى: مسائل فقهيّة في أبوابٍ مختلفةٍ.

  • التبصرة: مداد الكتابة أسود وأحمر. اسم الناسخ والمنسوخ له وتاريخ النسخ مستفادةٌ من بيانات نسخ الجزء الثاني عشر من بيان الشرع الذي يسبقه في نفس المجموع. كون المسائل المثنورة بخطّ الأصمّ يجعل المفهرس يميل -من غير جزمٍ بذلك- إلى أنها من جمعه وتأليفه، أضف إلى ذلك أن المسائل المنسوبة كلّها ترجع إلى علماء سابقين له، ومنهم محمد بن محبوب، ومحمد بن هاشم، وجابر بن زيد، وأبي علي الحسن بن أحمد النزواني، وأبي عبدالله محمد بن إبراهيم الكندي، ومحمد بن سعيد بن عبدالله الشجبي، وأبي سعيد عمر بن علي المعقدي، وغيرهم. جاء في أول المجموع تقييد استعارةٍ، هذا نصّها: قد أخذتُ هذا الكتاب من عند الأخ حمد بن عبدالله الريامي لأقرأ منه، وهو هذا الكتاب المذكور [....](طمس)، ليعلم الواقف، وهو عندي بسبيل العارية والأمانة المردودة إلى صاحبها، لا لي فيه بيعٌ ولا تصرّفٌ بوجهٍ من الوجوه، ليعلم الواقف، كتبتُه وأنا الفقير لله خلفان بن محمد [...] (طمس) بيدي الفانية. ويليه مباشرةً بيتان لخلفان بن محمد بخطّ يده، يقول: فكيف يرجّي العفو مَن كان كافرًا*بنعمته مولاه وللخلق ظالما إذا لم يتب من كفره ثم ظلمه*وإلا فلا ينجو ولو كان عالما

  • الترتيب في المجموع: الثالث والأخير في المجموع، يسبقه الجزء الثاني عشر من بيان الشرع للشيخ محمد بن إبراهيم الكندي.

  • مصدر المخطوط خزانة الشيخ محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي

  • رقم الحفظ في المصدر: 0027-03

التعليق خاص باعضاء الموقع يمكنك الأن الحصول على عضوية مجانية أو تسجيل الدخول