مسائل منثورة في أبوابٍ مختلفةٍ

  • العنوان

  • عنوان آخر

  • المؤلف

  • اسم اخر للمؤلف

  • زمان المؤلف

  • نوع الخط

  • زمن النسخ

  • اوله

  • آخره

  • حالة المخطوطة

  • الوصف المادي

  • الموضوع العام

  • الموضوع الخاص

  • خلاصة المحتوى

  • التبصرة

  • الترتيب في المجموع

  • مصدر المخطوط

  • رقم الحفظ في المصدر

  • العنوان: مسائل منثورة في أبوابٍ مختلفةٍ

  • عنوان آخر: مسائل فقهيّة

  • المؤلف: الحسن بن أحمد بن نصر بن محمد الهجاري

  • اسم اخر للمؤلف: الهجاري، الحسن بن أحمد بن نصر

  • زمان المؤلف: ت503هـ

  • نوع الخط: نسخ مشرقي

  • زمن النسخ: 1331هـ

  • اوله: مسألة، والبئر إذا كانت مستبحرة، واستُقي منها بدلوٍ نجسٍ فالدلو يطهر ولا ينجس البئر إذا كانت مستبحرةً، والله أعلم ....

  • آخره: ... ومال المسجد إذا قعدوا زرعه المقتعد، ووجبت فيه الزكاة فلا زكاة فيه، والله أعلم.

  • حالة المخطوطة: جيدة

  • الوصف المادي: 20 صفحة. 22 سطرًا

  • الموضوع العام: الفقه وأصوله

  • الموضوع الخاص: الفقه العام

  • خلاصة المحتوى: مسائل فقهيّة في أبوابٍ مختلفةٍ.

  • التبصرة: مداد الكتابة أسود وأحمر. لم يرد اسم الناسخ أو المنسوخ له، وتاريخ النسخ مأخوذٌ من تاريخ نسخ سيرة الموافقة لأبي المؤثر الصلت بن خميس في آخر المجموع. جميع المسائل عن القاضي أبي علي الحسن بن أحمد بن نصر الهجاري ما عدا المسألتين الأوليين والمسألتين الأخيرتين، وتبدأ جوابات الهجاري بقوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وهذه زيادة مضافة إليه، مسائل منثورة عن القاضي أبي علي الحسن بن أحمد بن نصر بن محمد.جاء في آخر المجموع هذا التقييد: هذا الكتاب من خزانة كتب الوالد العلامة الشهيد محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي المتوفى آخر يوم من شهر شوال سنة 1387هـ بقلعة الجلالي، غفر الله له وبرّد ضريحه وأسكنه فسيح جناته، آمين، وكتبه ولده زاهر بن محمد بيده يوم 29 شوال سنة 1403هـ ــ 8/8/1983م، ويليه بيتان في مدح كتاب الضياء، هما: هذا كتاب ضياءٍ يستضاء به*لولاه ما طلعت شمسٌ ولا قمرُ ولا رأينا نجومًا لا ولا نزلت*أيضًا علينا جميع الماء والمطرُ

  • الترتيب في المجموع: الثاني في المجموع، يسبقه الجزء الرابع عشر من كتاب الضياء لسلمة بن مسلم العوتبي، ويليه سيرة الموافقة لأبي المؤثر الصلت بن خميس.

  • مصدر المخطوط خزانة الشيخ محمد بن سالم بن زاهر الرقيشي

  • رقم الحفظ في المصدر: 0028-02

هل يوجد من المخطوط نسخة اخرى

التعليق خاص باعضاء الموقع يمكنك الأن الحصول على عضوية مجانية أو تسجيل الدخول